الجمعة 04/أكتوبر/2024
عاجلعاجل

إب : مخاوف من انهيار مسجد أثري في ظل تجاهل مكتب الأوقاف التابع للحوثيين

إب : مخاوف من انهيار مسجد أثري في ظل تجاهل مكتب الأوقاف التابع للحوثيين

عبر سكان محليون في مدينة إب (وسط البلاد)، عن مخاوفهم من انهيار مسجد أثري جراء الأمطار التي تشهدها المحافظة منذ أشهر، في ظل إهمال مكتب الأوقاف التابع لسلطات جماعة الحوثيين المصنفة على قوائم الإرهاب الأمريكية. ، 

وقالت المصادر، إن قبة مسجد الأسدية الأثري في مدينة إب القديمة، تأثرت جراء الأمطار المتواصلة، وباتت الأمطار تتساقط داخل المسجد بشكل متكرر.

وأوضحت ، أن الجماعة تجاهلت دعوات ترميمه، وقامت بتغطية السقف ب"طربال"في إجراء بدائي أثار سخرية المواطنين الذين انتقدوا تعاملها اللا مسؤول مع المساجد الأثرية رغم الأموال الطائلة التي تنهبها باسم الأوقاف.

وطالب الأهالي بسرعة ترميم المسجد وفق المعايير المتعامل بها مع المواقع والمباني الأثرية، محذرين من استمرارها في إهماله وهو ما قد يعرضه للانهيار.

ومنذ سيطرة جماعة الحوثي المدعومة من إيران على المحافظة أوقفت مشاريع ترميم المساجد الأثرية وغير الأثرية في المحافظة ونهبت ميزانيتها بالتزامن مع نهب منظم لأموال الأوقاف، الأمر الذي أدى إلى انهيار وتضرر عدد من المساجد بما في ذلك المسجد الكبير أو ما يعرف بالمسجد العمري في المدينة القديمة ومأذنته التاريخية التي انهارت نتيجة ذلك الإهمال.