الأحد 06/أكتوبر/2024
عاجلعاجل

تقرير حقوقي: مقتل 1650 معلمًا يمنيًا وإصابة 2800 آخرين خلال عقد من الانتهاكات الحوثية

تقرير حقوقي: مقتل 1650 معلمًا يمنيًا وإصابة 2800 آخرين خلال عقد من الانتهاكات الحوثية

كشف تقرير حقوقي حديث عن مقتل حوالي 1650 معلمًا يمنيًا، وإصابة ما يزيد عن 2800 آخرين، بعضها نتج عنها إعاقات دائمة أو جزئية، إلى جانب جراح متعددة، وذلك خلال عشر سنوات من الحرب في البلاد. 

وأشار التقرير الذي أصدرته منظمة "إرادة" إلى تعرض مئات المعلمين للاختطاف والاعتقال التعسفي، حيث تصدرت جماعة الحوثيين قائمة الجهات المسؤولة عن هذه الانتهاكات. وخلال فترة العقد المنصرم، منع الحوثيون 200 ألف معلم في المناطق الخاضعة لسيطرتهم من ممارسة أعمالهم التدريسية.

وأوضح التقرير، أن جماعة الحوثيين أجبرت المعلمين تحت تهديد السلاح على المشاركة في دورات طائفية مذهبية تحت مسمى "الدورات الثقافية"، واستغلوا وجودهم لاستقطابهم لنشر الفكر الطائفي، بالإضافة إلى التضييق عليهم فيما يتعلق برواتبهم، وحرمانهم منها بالكامل في معظم الحالات.

ولفت إلى أن المئات من المعلمين لا يزالون محتجزين في سجون سرية تابعة لجهاز الأمن والمخابرات الحوثية، حيث صدرت بحق العديد منهم أحكام بالإعدام. وأدانت المنظمة استمرار هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل جماعة الحوثي الإرهابية. 

وطالبت المنظمة الجماعة المدعومة من إيران بوقف عمليات الاختطاف والإخفاء القسري والتعذيب بحق العاملين في القطاع التربوي، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين، بالإضافة إلى صرف رواتب المعلمين من عائدات الجمارك والضرائب والمشتقات النفطية التي تستغلها الجماعة لأغراض طائفية.

كما دعت الحكومة المعترف بها إلى تحمل مسؤولياتها تجاه القطاع التعليمي، وتوفير الدعم اللازم لضمان استمرارية العملية التعليمية، وتأمين حقوق المعلمين والأكاديميين.