الثلاثاء 22/أكتوبر/2024
عاجلعاجل

الحكومة اليمنية تُجلي غالبية بعثتها الدبلوماسية من العاصمة اللبنانية

الحكومة اليمنية تُجلي غالبية بعثتها الدبلوماسية من العاصمة اللبنانية

أخلت الحكومة اليمنية غالبية بعثتها الدبلوماسية في لبنان وبدأت في نقل أول مجموعة من اليمنيين الذين تقطعت بهم السبل جوًا من العاصمة اللبنانية، وفق ما أفادت صحيفة سعودية.

ونقلت صحيفة عرب نيوز، الصادرة بالإنجليزية عن مسؤول حكومي يمني قوله إن "سافرت مجموعة من ثمانية يمنيين من بيروت إلى عمان على متن شركة طيران الشرق الأوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع، عائدين إلى ديارهم على متن الخطوط الجوية اليمنية.

جاء ذلك في الوقت الذي غادر فيه السفير اليمني في لبنان وعدد من أعضاء البعثة الدبلوماسية اليمنية في العاصمة اللبنانية البلاد، تاركين وراءهم المسؤول القنصلي والإداري اليمني.

وقال المسؤول إن الحكومة اليمنية ترتب لإجلاء 33 يمنيًا من لبنان سجلوا أسماءهم في السفارة اليمنية في بيروت، حيث فر آلاف الأجانب من لبنان في الأشهر الأخيرة مع تصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني. 

وطلبت السفارة اليمنية في بيروت من اليمنيين الراغبين في مغادرة البلاد تسجيل أسمائهم قبل توجيههم للسفر إلى سوريا برًا بعد فشلهم في تأمين رحلة جوية لإخراجهم.

ورفض اليمنيون هناك اقتراح السفارة بالسفر إلى سوريا برا، بسبب ما قالوا إنها "مخاوف أمنية"، وطالبوا الحكومة اليمنية بإجلائهم جوا، تماما مثل المواطنين الآخرين. 

ونقلت الصحيفة السعودية، عن مشتاق أنعام، وهو طالب دراسات عليا يمني يعيش في بيروت والذي قدم في الماضي التماسا إلى الحكومة اليمنية لإجلائه من لبنان، قوله إنه غير رأيه بشأن مغادرة البلاد بعد اكتشاف مكان أكثر أمانا في أقصى شمال لبنان، وأنه قلق بشأن تفويت الفصول الدراسية إذا عاد إلى اليمن وأعيد فتح جامعته في لبنان.

وأضاف: "لدي ستة أشهر متبقية لإنهاء دراستي. وبدلا من الذهاب إلى اليمن ودفع 800 أو 1000 دولار للعودة إلى لبنان، اخترت البقاء هنا ومغادرة بيروت إلى منطقة أكثر أمانا في الشمال".

هذا وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا "العدوان" الإسرائيلي المتواصل على لبنان منذ 8 أكتوبر 2023 إلى ألفين و464 شهيدًا و11 ألفا و530 جريحًا من المدنيين-كما نقلت وكالة الأناضول التركية.