الاثنين 15/أبريل/2024
عاجلعاجل

دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين

دخول أكثر من 50 مليون طن متري من البضائع إلى موانئ الحوثيين

كشف تقرير أممي حديث أن أكثر من 50 مليون طن متري من المواد الغذائية والوقود والبضائع الأخرى إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي الإرهابية، غرب اليمن، خلال الثمان سنوات الماضية من الحرب.

وذكر التقرير الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، أن إجمالي واردات الغذاء والوقود والبضائع الأخرى التي دخلت إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، بلغت 50.5 مليون طن متري، منذ عام 2016، وحتى اليوم.

وأضاف البيان أن آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن (UNVIM) والتي يديرها المكتب، قامت بتسهيل دخول أكثر من 30 مليون طن متري من المواد الغذائية، وحوالي 15 مليون طن متري من الوقود، وأكثر من 5.5 مليون طن متري من البضائع الأخرى إلى الموانئ الواقعة على البحر الأحمر، غرب البلاد، خلال فترة الثمان سنوات الماضية من الحرب.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد أنشأت هذه الآلية بناءً على طلب من الحكومة لضمان الامتثال لقرار مجلس الأمن الدولي رقم (2216) لعام 2015، للسفن المبحرة إلى الموانئ اليمنية التي لا تخضع لسيطرتها، وتسهيل تدفق السلع والخدمات التجارية دون عوائق إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وقد باشرت الآلية عملها في 2 مايو 2016، وتتخذ من العاصمة الجيبوتية مقراً لها، ويديرها مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.

وفي وقت سابق، قال برنامج الغذاء العالمي بشأن "حالة الأمن الغذائي في اليمن"، إن إجمالي حجم واردات المواد الغذائية والوقود إلى موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، غربي البلاد، والخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين بلغ 776 ألف طن متري، في شهر يناير/ كانون ثاني الماضي.

ووفق تقرير(WFP) فإن واردات الغذاء والوقود إلى موانئ الحوثيين في يناير الماضي شهدت زيادة بنحو 20% مقارنة بشهر ديسمبر 2023، الذي دخل فيه ما مجموعه 648 ألف طن متري.