الخميس 19/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

جماعة الحوثي تؤكد استمرار المفاوضات مع السعودية بشأن تسليم الرواتب

جماعة الحوثي تؤكد استمرار المفاوضات مع السعودية بشأن تسليم الرواتب

المجهر- متابعة خاصة

أكدت جماعة الحوثي الجمعة، تواصل محادثات مستمرة مع السعودية بشأن الملفات الإنسانية ومنها تسليم الرواتب، وذلك بالتزامن مع إضراب المعلمين الذي يدخل اسبوعه الثالث في مناطق سيطرة الحوثيين.
 
وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي على القحوم "إن المحادثات والمفاوضات مع الرياض مستمرة بوساطة عمانية اتسمت بالإيجابية والتفاؤل وهناك مقاربات جيدة في بعض الملفات".
 
وأشار في تغريدة له على منصة "إكس": "أن سلطنة عمان تبذل جهودا كبيرة للتقدم وحل العقد والتعثر في الملفات الإنسانية من فتح المطارات والموانئ وصرف المرتبات وإيجاد آليات مستدامة وإطلاق الأسرى وحل الملف الإنساني كرزمة واحدة بدون تجزئة للتقدم في الملفات الأخرى.
 
وأكد القحوم أن الجماعة تضع المرتبات في مائدة التفاوض، وهناك تبادل للرؤى والأفكار بشأن آليتها، وصرفها من النفط والغاز.
 
يشار أن جماعة الحوثي، عادت للحديث عن المرتبات تزامنا مع إضراب واسع يقوده نادي المعلمين في صنعاء. وهو هيئة تشكل في صنعاء مؤخرا يضم آلاف المدرسين لإجبار جماعة الحوثي على صرف مرتبات عشرات آلاف المعلمين، ويقود إضرابا دخل أسبوعه الثالث بتجاوب كبير في المدن والأرياف بمختلف المحافظات التي تقودها الجماعة.

واستبعد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، التوصل إلى سلام في اليمن من خلال المفاوضات بين السعودية والحوثيين.

وأكد، في حوار مع موقع المونيتور الأمريكي، أن هناك حاجة إلى حوار شامل بين جميع الأطراف اليمنية المعنية بالنزاع.

وعبَّر عن أمله في أن تمهّد المحادثات بين المملكة والحوثيين الطريق أمام مفاوضات يمنية - يمنية.

ولفت المبعوث الأمريكي إلى أن التقارب السعودي - الإيراني لم يسهم في تحقيق انفراجة في المفاوضات السعودية - الحوثية، التي تعثرت بشأن دفع رواتب القطاع العام وقضايا أخرى.

اقرأ أيضا: وفاة 6 أشخاص وإنقاذ آخرين بحوادث غرق في عدن وشبوة