الأربعاء 18/سبتمبر/2024
عاجلعاجل

منظمةحقوقية تدين اختطاف جماعة الحوثي 1000 مواطن في صنعاء وإب

منظمةحقوقية تدين اختطاف جماعة الحوثي 1000 مواطن في صنعاء وإب

المجهر- متابعة خاصة

عبّرت منظمة سام، الجمعة، عن إدانتها ورفضها للاعتداء الذي وصفته بالمنظم والخطير، والذي قام به أفراد جماعة الحوثي، ضد المحتفلين بثورة الـ 26 سبتمبر، من أبناء محافظة صنعاء وإب وغيرها من المحافظات. 

وأكدت المنظمة في بيان لها، أن التجمع السلمي والحق في حرية التعبير عن الرأي مكفولان وفق قواعد الدستور اليمني فضلًا عن القانون الدولي الذي أورد في نصوصه المواد الكثيرة التي أكدت على هذا الحق وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشارت المنظمة إلى أنها رصدت عمليات اعتقال عشوائية تُشكل جريمة مكتملة الأركان لا سيما وأن عمليات الاعتقال تمت خارج إطار القانون ودون إذن قضائي الأمر الذي يعني بأن جماعة الحوثي، مدانة باختطاف نحو 1000 شخص.

وشددت المنظمة على أن ما قام به أفراد جماعة الحوثي، أمر يتجاوز حرمان الأفراد من حقهم في حرية التعبير عن الرأي والتجمع السلمي إلى جريمة خطيرة وغير مبررة كما أنه يظهر العقلية الإجرامية والانتقامية لدى جماعة الحوثيين.

وجددت تأكيدها على أن جماعة الحوثي، تثبت يومًا تلو الآخر بأنها بعيدة كل البعد عن تصريحاتها المتكررة عن نيتها لإنهاء الصراع في اليمن، كما أن تلك الاعتداءات تعطي صورة مصغرة للمتحاورين في الرياض عن سلوك الجماعة التي يتم محاورتها للوصول إلى حل دائم في اليمن.

اقرأ أيضا: قيادي حوثي يدعو السعودية إلى المضي قدمًا نحو السلام مع الحوثيين